أبحاث

ما هي المضادات الحيوية النفسية (السيكوبيوتيكس)؟ إليك لماذا يمكن أن تفيد الصحة العقلية

المضادات الحيوية النفسية

في هذا المقال:

ما هي السيكوبيوتيكس؟
البروبيوتيكس
البريبيوتكس
السيكوبيوتيكس والصحة العقلية
الخلاصة


اضطرابات الصحة العقلية هي حالات تؤثر على الحالة المزاجية والسلوك وعمليات التفكير. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعاني واحد من كل ثمانية أشخاص من مشكلة صحية عقلية.

بالإضافة إلى ذلك، تؤثر اضطرابات الصحة العقلية على ما يقرب من 13٪ من الأطفال والمراهقين في جميع أنحاء العالم. هل يمكن استخدام البروبيوتيك العقلية لعلاج مشاكل الصحة العقلية؟ إذا كان الأمر كذلك، فما هي البروبيوتيك العقلية وكيف يمكنها المساعدة في تحسين الصحة العقلية؟

Computing Category

ما هي السيكوبيوتيكس؟


السيكوبيوتيكس هي قد توفر البروبيوتيك والبريبايوتكس فوائد للصحة العقلية من خلال تعزيز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء. تشير الأبحاث إلى أن البيولوجيا النفسية قد تلعب دورًا مهمًا في كيفية تفاعل ميكروبيوم الأمعاء وتواصله مع الدماغ.

نظرًا لأن الأدوية النفسية قد يكون لها تأثيرات مفيدة على محور الميكروبيوم والأمعاء والدماغ، يُعتقد أيضًا أنها تساعد في تقليل القلق والاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية. هذا المزيج القوي من البروبيوتيك والبريبايوتكس يستحق نظرة فاحصة.

البروبيوتيكس


مع انتشار البروبيوتيك، سمعت بالتأكيد عن فوائد هذه البكتيريا الجيدة.البروبيوتيك هي بكتيريا حية، مثل العصيات اللبنية و bifidobacteria، والتي قد تساعد في تحسين الصحة عند تناولها.

الأطعمة المحتوية على البروبيوتيكس


توجد البروبيوتيك بشكل شائع في الأطعمة المخمرة مثل الزبادي والميسو والتيمبيه والكفير وكومبوتشا ومخلل الملفوف. في حين أن العديد من البكتيريا ضارة بالصحة ويمكن أن تكون قاتلة، يمكن أن تفيد البروبيوتيك الجسم من خلال المساعدة في تحسين وظيفة المناعة، واتساق البراز وحتى تطبيع حركات الأمعاء.

تخليق الفيتامينات


كما أنه يساعد في تخليق الفيتامينات مثل الفيتاميناتفيتامينات K2 و B، بما في ذلك حمض البانتوثنيك (فيتامين B5) والثيامين (فيتامين B1) والبيوتين وحمض الفوليك والريبوفلافين (فيتامين B2).

فوائدها للجهاز الهضمي
تشير الأبحاث أيضًا إلى أن البروبيوتيك قد تساعد في تحسين العديد من حالات الجهاز الهضمي المختلفة، من الإسهال المعدي والتهاب القولون التقرحي إلى متلازمة القولون العصبي ومرض التهاب الأمعاء. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات أن البروبيوتيك قد تفيد أيضًا حالات أخرى مثل الأكزيما والتهاب الجلد التأتبي، صحة الجهاز التنفسي، حتى حب الشباب.

البريبيوتكس


البريبايوتكس هي ألياف غير قابلة للهضم تعمل كوقود للبروبيوتيك. تشير الأبحاث إلى أن البريبايوتكس قد تساعد في تغيير ميكروبيوم الأمعاء، وتقليل الالتهاب منخفض الدرجة، وحتى تساعد في إبطاء نمو البكتيريا الضارة.

الأطعمة المحتوية على البريبيوتكس
تشتمل البريبايوتكس على جزيئات مثل فركت أوليغوساكاريدس وأنولين. تشمل الأطعمة الغنية بالبريبايوتكس الهليون والخرشوف والموز والبصل والهندباء. نظرًا لأنه لا يمكن هضم البريبايوتكس أو تفكيكها بمجرد تناولها في الأمعاء الدقيقة للإنسان، فإن بكتيريا الأمعاء في القولون يكسر هذه الألياف.

فوائدها المناعية والمضادة للالتهابات


عندما يتم هضم أو تخمير البريبايوتكس بواسطة بكتيريا الأمعاء (فلورا الأمعاء)، يتم إنتاج جزيئات تسمى الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة (SCFAs). ربطت الأبحاث بين SCFAs ومزايا صحية مختلفة، مثل تعزيز جهاز المناعة الفطري وتحسين بطانة الأمعاء. قد تساعد SCFAs أيضًا في تقليل الالتهاب والوقاية من أمراض القولون مزمن.

السيكوبيوتيكس والصحة العقلية


أظهرت الدراسات أن المضادات الحيوية – مزيج من البروبيوتيك والبريبايوتكس – يمكن أن تفيد الصحة العقلية عن طريق الحد من الاكتئاب والقلق والالتهابات.

تقليل الاكتئاب
الاكتئاب هو حالة صحية عقلية معقدة لا تؤثر على العقل فحسب، بل تؤثر على الجسم كله. يرتبط الاكتئاب بزيادات طويلة الأمد في نشاط محور الوطاء – الغدة النخامية – الكظرية (HPA).

محور HPA هو مسار معقد من الترابط بين منطقة ما تحت المهاد والغدة النخامية والغدة الكظرية التي تقع فوق الكلى. إنه أحد المسارات الرئيسية المشاركة في استجابة الجسم للتوتر. قد يؤدي أي خلل في طريقة تنظيم محور HPA إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب.

يلعب ميكروبيوم الأمعاء أيضًا دورًا مهمًا في الإصابة بالاكتئاب. أظهرت الدراسات أن الميكروبات المعوية للأشخاص المصابين بالاكتئاب غالبًا ما تكون مختلفة جدًا عن تلك الموجودة لدى البالغين الأصحاء. هناك علاقة أخرى مثيرة للاهتمام بين الاكتئاب والأمعاء وهي تمزق حاجز القناة الهضمية المرتبط بالدماغ بواسطة الألياف العصبية.

أظهرت الدراسات أن المضادات الحيوية النفسية قد تلعب دورًا رئيسيًا في تحسين الاكتئاب عن طريق تعديل محور HPA وتحسين حاجز القناة الهضمية. على سبيل المثال، قارنت تجربة عشوائية مزدوجة التعمية خاضعة للتحكم الوهمي بين المرضى الذين يعانون من اضطراب اكتئابي كبير (MDD) الذين تناولوا نفسية حيوية مع أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. بعد 8 أسابيع، وجدت الدراسة أنه على الرغم من عدم وجود اختلاف في النظام الغذائي بين المجموعتين، فإن أولئك الذين استخدموا المكملات النفسية الحيوية لديهم مزاج أقل اكتئابًا، وانخفاض مستويات الأنسولين في الدم، ومستويات أعلى من الجلوتاثيون في البلازما.

وجدت دراسة أخرى عشوائية مضبوطة بالغفل على 40 شخصًا يعانون من الاكتئاب أن أولئك الذين تناولوا المضادات الحيوية وفلوكستين لعلاج اكتئابهم يعانون من أعراض اكتئاب أقل من أولئك الذين تناولوا فلوكستين بمفرده.

وجدت دراسة أخرى عشوائية مضبوطة بالغفل على البالغين المصابين باضطراب اكتئابي كبير أن أولئك الذين تناولوا المخدر النفسي لديهم أعراض اكتئاب أقل مقارنة بأولئك الذين تناولوا دواءً وهميًا بمفردهم.

تشير الأبحاث إلى أن المضادات الحيوية النفسية قد تكون مفيدة أيضًا في تعديل محور HPA في الأفراد الأصحاء. وجدت دراسة خاضعة للتحكم الوهمي على 32 من البالغين الأصحاء والمجهدين أن أولئك الذين تناولوا نفسية المفعول لديهم أعداد أكبر من البكتيريا الصحية في أمعائهم ومعدلات أقل من الإجهاد. المزيد من المشاعر الإيجابية. أفاد الأشخاص الذين تناولوا البروبيوتيك العقلية أيضًا أن القلق والغضب والارتباك والتعب أقل.

خفض القلق
تشير الأبحاث أيضًا إلى أن البريبايوتكس العقلية قد تكون مفيدة لأولئك الذين يعانون من القلق. القلق هو حالة صحية عقلية مسببة للإعاقة تسبب التوتر والهلاك الوشيك والذعر والأرق. تشمل العلامات الجسدية للقلق الارتعاش، والتعرق، والتنفس بشكل أسرع من المعتاد، وحتى تسارع ضربات القلب.

يرتبط القلق بهرمون إفراز الكورتيكوتروبين، أو CRH، الهرمون الرئيسي المسؤول عن تنظيم محور HPA. تشير الأبحاث إلى أن المضادات الحيوية النفسية قد تساعد في تقليل القلق من خلال تنظيم الهرمون CRH. تم قياس دراسة شملت 50 بالغًا و 30 مريضًا بسرطان الحنجرة و 20 متطوعًا سليمًا ينتظرون الجراحة معدل ضربات القلب ومستويات الهرمون CRH قبل الجراحة بأسبوعين.

تم اختيار عشرين بالغًا عشوائياً لتلقي العلاج النفسي. كان معدل ضربات القلب ومستويات هرمون CRH في الدم أقل لدى البالغين الذين عولجوا بالمضادات الحيوية. كما أبلغوا عن انخفاض في التوتر والقلق.

وشملت دراسة أخرى رياضيين يعانون من اضطرابات القلق. في بداية الدراسة، سُئل الرياضيون عن مستويات القلق والتوتر لديهم، ثم أعطوا 8 أسابيع من البروبيوتيك الذهني. وجدت الدراسة أن الرياضيين الذين تناولوا المضادات الحيوية لديهم مستويات أقل بكثير من القلق والتوتر. لديهم أيضا قطرات تأثيرات كبيرة على الأعراض الجسدية للقلق، مثل زيادة معدل ضربات القلب والرعشة.

وجدت دراسة أجريت على الأفراد المصابين باضطراب القلق العام أو اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبي أو الشره المرضي تغيرات كبيرة في ميكروبيوم الأمعاء بعد تناول المكملات بالمضادات الحيوية. تؤدي التغييرات في ميكروبيوم الأمعاء إلى إنتاج مجموعة متنوعة من البكتيريا الصحية التي يمكنها ذلك جيد للصحة العقلية.

تقليل الالتهاب
لقد وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات التي اشتملت على المضادات الحيوية كمخففات للقلق أن آثارها المزيلة للقلق قد تتجاوز تعديل محور HPA. قد تكون البروبيوتيك العقلية أيضًا قادرة على تقليل كمية الالتهاب في الجسم.

تم ربط الالتهاب بمجموعة متنوعة من حالات الصحة العقلية، أبرزها الاكتئاب والقلق. الالتهاب هو استجابة مناعية للغزاة الأجانب في الجسم. الغرض من الالتهاب هو تخليص الجسم من الغزاة الأجانب، لكن الالتهاب طويل الأمد يمكن أن يؤثر سلبًا على الصحة.

تشير الأبحاث إلى أن المضادات الحيوية ذات التأثير النفساني قد تساعد في تقليل الالتهابات العامة في الجسم، وخاصة الالتهاب العصبي، أو التهاب الجهاز العصبي المركزي. الحد من الالتهاب له تأثيرات مضادة للشيخوخة ويساعد على إطالة العمر.

قد تساعد البروبيوتيك العقلية في تقليل الالتهاب لأنها تؤثر على عدد الخلايا المناعية وكيفية عملها وكيفية اتصال الجسم بالغزاة الأجانب.

على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت على الحيوانات أن اختلال التوازن في ميكروبيوتا الأمعاء أدى إلى زيادة مستويات الالتهاب في القولون والدماغ. ووجدت الدراسة أن المكملات التي تحتوي على نفسية البيولوجيا تقلل من كمية السيتوكينات الالتهابية، أو الرسل الخلوي، في الدماغ.

التحليلات التلوية، أو الدراسات التي تجمع وتحلل نتائج دراسات مستقلة متعددة، بما في ذلك الأفراد المصابون بمرض الزهايمر أو ضعف الإدراك الخفيف (MCI) والمضادات الحيوية النفسية. وجد التحليل التلوي أن المضادات الحيوية النفسية حسنت الإدراك لدى مرضى الزهايمر و MCI مع تقليل علامات الالتهاب في الدم مثل malondialdehyde. والبروتين التفاعلي سي عالي الحساسية (hs-CRP).

يمكن أن تساعد البروبيوتيك العقلية في تقليل الالتهاب عن طريق تقليل كمية الأكسجين التفاعلي والنيتروجين في الجسم. تعتبر أنواع الأكسجين والنيتروجين التفاعلية من المساهمين الرئيسيين في تلف الجذور الحرة أو الإجهاد التأكسدي. في حين أنها تسبب الإجهاد التأكسدي، فإنها تزيد أيضًا من الالتهابات في الجسم يقضي على البروتينات والوظائف الخلوية.

وجدت إحدى الدراسات أن المضادات الحيوية النفسية يمكن أن تزيد من عدد البكتيريا النافعة في الأمعاء وتقلل من الالتهابات في الجسم من خلال العمل كقمامة للجذور الحرة وتقليل الإجهاد التأكسدي.

الخلاصة


قد تكون البروبيوتيك العقلية واحدة من أقوى الأدوية عندما يتعلق الأمر بصحة الأمعاء والصحة العقلية. تشير الأبحاث إلى أن البروبيوتيك العقلي قد يلعب دورًا مهمًا في المساعدة على تحسين مشكلات مثل الاكتئاب والقلق والتوتر والإدراك والالتهاب. يمكن أن تدعم التحالف القويالبروبيوتيك، البريبايوتكس، المعروف أيضًا باسم السيكوبيوتيك، فعال في تحسين الصحة العقلية.

المقال الاصلي من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock